قديم 2008-04-13, 10:53 AM   #1 (permalink)
Anamel
مشرف الدعوة الإلكترونية
.:: المح ــترف ::.
 
الصورة الرمزية Anamel

تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة : Egypt
الدولة: cairo
المشاركات: 2,440
العضو : رجل
افتراضي أقوال وفتاوى في قنوت الفجر

1

حكم القنوت في صلاة الفجر موقع الشبكة الإسلامية


السؤال:
حكم القنوت في صلاة الفجر
الجواب:
فيه أربعة آراء للعلماء ذكرناها بأدلتها من قبل: أحدها: أنه مستحب، وهو قول الإمام الشافعي ؛ لحديث البراء بن عازب وفيه: كان رسول الله يقنت في المغرب والفجر ، قالوا: فنسخ القنوت في المغرب وبقي في الفجر كما في صحيح مسلم ، وهذا رأي الشافعي . وقال فريق آخر من أهل العلم: نقنت عند النوازل فقط؛ لحديث أنس وغيره: أن النبي قنت شهراً يدعو على رعل وذكوان وعصية عصت الله ورسوله. قول ثالث: وهو معزو إلى الأحناف: إنه بدعة؛ لحديث: أي بني! محدث . القول الرابع وهو قول ابن حزم حيث يقول: فعله حسن وتركه حسن؛ لأن الرسول قنت وترك. هذه أربعة أقوال فصلناها في محاضرة سابقة فليرجع إليها الأخ. فالشاهد: أنك لا تشتد مع المخالفين في هذه الجزئية، حتى لو واظب عليه بعض الأئمة كالشافعية فإنه لا يدخل في الابتداع، وهذه من المسائل التي لا تحتاج إلى تشنجات زائدة، مسألة فيها وجهان للعلماء، اختر رأياً؛ لأن كل رأي مدعم بالدليل، وإذا كان عندك استعداد للمناظرة فلتناظر حتى نخرج حكماً. اختر أي رأي، قلت لك: الإمام الشافعي استدل بحديث البراء ، ولكل قول جملة من الأدلة، لكن أذكر لك نموذجاً لكل احتجاج، احتج بحديث البراء : كان النبي يقنت في الصبح. فأثبت الإمام الشافعي مشروعية القنوت في صلاة الصبح، بل وبالغ وفسر الصلاة الوسطى بأنها صلاة الصبح؛ لأن فيها القنوت. وغيره من العلماء استدلوا في المقابل بحديث: أي بني! محدث قال سعد بن طارق : سألت أبي عن القنوت في الفجر. فقال: أي بني! محدث فأجيب على هذا بأن المثبت مقدم على النافي، وأجيب بإجابات أخر منها: أن طارقاً الذي هو والد سعد بن طارق كان وافداً على الرسول وانصرف، فمجالس الرسول نقله أوقع في القلب من وافد وفد على الرسول ثم انصرف. قال الرسول : إن من البيان لسحراً، فأنت يمكن أن تقرأ لكاتب يسحبك سحباً إلى مراده فتقع في رأيه وأنت لا تشعر، وبعد ذلك يرسخ هذا الرأي في ذهنك وتنافح وتكافح من أجله أشد الكفاح، فتصبح المسألة عندك منتهية، فإخواننا الجالسون أغلبهم يتجهون للقراءة -مثلاً- في كتاب زاد المعاد، وهو كتاب موفق في الغالب، لكن رأي مؤلفه ابن القيم رحمه الله في مسألة القنوت رأي محدد وهو: أنه يقنت عند النوازل فقط، لكن إذا تحولت لقراءة كتب الشافعية لتغير رأيك شيئاً ما، أو على الأقل إذا ما تغير فإنك ستلتمس عذراً لمن خالفك في هذا الرأي، فالشاهد: التنويع في القراءة مطلوب أيضاً، والبحث عن الدليل في كل مكان. ......
================================================== =======
2
السؤال :
ما حكم القنوت في صلاة الفجر، وما حكم القنوت في الوتر، وهل يصلي الإنسان الوتر كصلاة المغرب
المفتي :
محمد بن صالح العثيمين
الجواب:
هذا السؤال تضمن ثلاث مسائل:
المسألة الأولى: القنوت في صلاة الفجر، وهذه المسألة قد اختلف فيها أهل العلم وهي مبنية على ما ثبت عن النبي أنه قنت شهراً يدعو لقوم أو يدعوا على قوم؛ فقنت يدعوا للمستضعفين من المؤمنين في مكة، وقنت يدعوا على من قتلوا أصحابه القراء عليه الصلاة والسلام قنت شهراً يدعوا الله عليهم.
ومن تأمل سُنة الرسول وجد أن القول الصواب في هذه المسألة أنه لا قنوت في الفرائض إلا إذا نزلت بالمسلمين نازلة وحدثت حادثة تحتاج إلى الابتهال إلى الله عز وجل على اجتماع، فإنه يقنت، وظاهر الأدلة أن القنوت ليس خاصاً بصلاة الفجر عند نزول النوازل بل هو عام في كل الصلوات، وعلى هذا فإذا كان القنوت في صلاة جهرية جهر به، وإن كان في صلاة سرية يسر به، والذي نراه أن الحوادث المهمة يقنت وقت حدوثها ثم إذا صارت مستمرة فلا يقنت.

المسألة الثانية: حكم القنوت في الوتر: القنوت في الوتر سُثثنة، لكن الاستمرار عليه دائماً ليس من السُنة بل إذا قنت أحياناً فهو خير، وإذا ترك فهو خير؛ لأن القنوت علمه عليه الصلاة والسلام ابن ابنته الحسن بن علي بن أبي طالب ما، ولكنه عليه الصلاة والسلام لا أعلم أنه كان يقنت في وتره.

المسألة الثالثة: قول السائل: هل يصلي الوتر كصلاة المغرب فهذا لا ينبغي، فإذا أوتر الإنسان بثلاث ركعات فإنه مخير بين أن يصليها بتسليمتين يعني يصلي ركعتين ثم يسلم، ثم يصلي الثالثة وحدها، أو أن يسردها جميعاً بتشهد واحد عند السلام، وأما أن يسردها بتشهدين فتشبه صلاة المغرب فهذا قد روي فيه عن النبي حديث في النهي عنه والله أعلم.


مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.

================================================== =======
3
السؤال :
ما هي مشروعية دعاء القنوت في الفجر وهل كان على سبيل الدوام وهل صح أن الإمام مالك رحمه الله عندما كان يأتي الشافعي رحمه الله كان يصلى الصبح وقنت فيه برغم أن هذا خلاف مذهبه حتى لا يحدث بلبلة بين تلامذة الشافعي

المفتي :
الشيخ أبو إسحاق الحويني

الجواب :
أما قنوت الصبح فالمداومة عليه بدعة، والحديث الدال على الدوام ضعيف عند أهل العلم تفرد به أبو جعفر الرازي وهو سيء الحفظ وقد نص أحد الصحابة وهو طارق بن أشيم على بدعية هذه المداومة وقد سأله ابنه أبو مالك فقال يا أبتِ: صليت خلف النبي وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي أكان أحد منهم يقنت في الفجر قال: أي بنيّ: محدثة. يعني بدعة وهذا الحديث أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح، أما قصة مالك والشافعي فلا تصح.
================================================== =======
4
السؤال :
بعض المساجد تواظب على دعاء القنوت في صلاة الفجر، والبعض الآخر لا يأتي به على الإطلاق في صلاة الفجر، ما تعليقكم يا فضيلة الشيخ

المفتي :
محمد بن صالح العثيمين

الجواب:
القول الراجح في هذه المسألة أنه لا قنوت في صلاة الفجر؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي ، فإن النبي لم يقنت في الفرائض إلا بسبب نوازل نزلت بالأمة الإسلامية، ثم ترك القنوت عليه الصلاة والسلام فلم يقنت حتى توفاه الله عز وجل، لكن من ائتم بإمام يقنت في صلاة الفجر فلا ينفرد عنه، بل يتابعه ويقف، ويؤمن على دعائه، هكذا نص عليه الإمام أحمد رحمه الله وإنما نص رحمه الله على هذا؛ لأن الخلاف شر، والخروج عن الجماعة شر.

وانظر إلى كلام ابن مسعود رضي لله عنه لما كره إتمام عثمان "بمنى" كان يصلي خلفه أربعاً، فقيل له: يا أبا عبد الرحمن ما هذا يعني كيف يصلي أربعاً وأنت تنكر على عثمان فقال : "الخلاف شر"، وهذه قاعدة مهمة، وهي أنه ينبغي للإنسان أن لا يخالف إخوانه ولا يشذ عنهم، ولقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يرسل البعوث للدعوة إلى الله أو للجهاد في سبيل الله ويأمرهم أن يتطاوعوا؛ يعني يؤمر أميرين ويقول لهما: "تطاوعا ولا تختلفا"، يعني فليطع بعضكم بعضاً، ولا تختلفوا؛ لأن الخلاف لا شك أنه شر، وتفريق للأمة وتمزيق لشملها، وهذا الدين الإسلام له عناية كبيرة بالاجتماع وعدم التفرق وعدم التباغض.

ولهذا نهى عن كل معاملة تكون سبباً للتعادي والتباغض؛ فنهى عن البيع على بيع المسلم، ونهى عن الخطبة على خطبة المسلم، ونهى عن السوم على سوم أخيه، ونهى عن أشياء كثيرة مما يدل على أن النبي لا يريد من أمته أن تتفرق وتتمزق. قال الله سبحانه وتعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً} آل عمران: 103.

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.
================================================== =======
5
السؤال :
أريد أن أسألك عن القنوت في الصلاة رفع اليدين بعد الركوع هل هذا الفعل من سنة الرسول صلى الله عليه و سلم أو أن هذا العمل كان استثنائياً بسبب الحالة التي كانوا عليها . لو سمحت أجبني لأن أمير مسجدنا قال أن الرسول سُئل أي الصلاة أفضل فأجاب عليه الصلاة والسلام الصلاة التي فيها قنوت أطول

المفتي :
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

الإجابة:
الحمد لله القنوت في تعريف الفقهاء هو : " اسم للدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام " .
وهو مشروع في صلاة الوتر بعد الركوع على الصحيح من قولي العلماء .

ومشروع إذا نزلت بالمسلمين نازلة فيدعو بعد الرفع من الركوع في آخر ركعة من كل فريضة من الصلوات الخمس ، حتى يكشف الله النازلة ، ويرفعها عن المسلمين. انظر كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر أبو زيد ص 460
وأما القنوت في صلاة الصبح دائماً في جميع الأحوال فإنه " لم يصح عن النبي أنه خص الصبح بالقنوت، ولا أنه داوم عليه في صلاة الصبح، وإنما الذي ثبت عنه أنه قنت في النوازل بما يناسبها، فقنت في صلاة الصبح وغيرها من الصلوات يدعو على رعل وذكوان وعُصَيَّة لقتلهم القراء الذين أرسلهم النبي إليهم ليعلموهم دينهم، وثبت في صلاة الصبح وغيرها يدعو للمستضعفين من المؤمنين أن ينجيهم الله من عدوهم، ولم يداوم على ذلك، وسار على ذلك الخلفاء الراشدون من بعده، فخير للإمام أن يقتصر على القنوت في النوازل اقتداءً برسول الله فيما ثبت عن أبي مالك الأشجعي قال : قلت لأبي : يا أبت قد صليت خلف رسول الله وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلي م أفكانوا يقنتون في الفجر فقال : أي بنيّ مُحدَث رواه الخمسة إلا أبا داود وصححه الألباني في الإرواء 435 ، وإن خير الهدي هدي محمد .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
================================================== =======
6
السؤال :
ترديد المؤمنين كلمات: حقا - نشهد - وأحيانا يا الله، بعد دعاء الإمام في القنوت هل هو جائز شرعاً وهل يجوز رفع اليدين في القنوت للفجر أو الوتر، وهل يجوز رفع اليدين والتكبير جهراً وراء الإمام في كل تكبيرة في صلاة الجنازة وكذا في التكبيرات السبع والخمس في صلاة العيدين

المفتي :
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

الجواب:
الحمد لله
يشرع التأمين على الدعاء في القنوت، وعند الثناء على الله سبحانه يكفيه السكوت وإن قال سبحانك أوسبحانه فلا بأس، ويرفع يديه في دعاء القنوت وتكبيرات الجنازة والعيدين، لأنه قد ورد ما يدل على ذلك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
================================================== =======
7
السؤال :
هل يجوز الدعاء في القنوت بغير المأثور عن رسول الله

المفتي :
الإسلام سؤال وجواب

الجواب :
نعم ، يجوز ذلك ، قال النووي في المجموع 3/497 : الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور أنه لا تتعين بها أي بهذه الصيغة ، بل يحصل بكل دعاء. أ.هـ
وبما أنَّ الصيغة الواردة لا تتعين بذاتها، والنبي لم يدع بها، فلا حرج من الزيادة عليها، قال الشيخ الألباني رحمه الله : " ولا بأس من الزيادة عليه بلعن الكفرة ومن الصلاة على النبي ، والدعاء للمسلمين " قيام رمضان للألباني 31.
================================================== =======
السؤال :
ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الفجر حيث أن فضيلتكم قد قلتم ببدعة الدعاء في صلاة الفجر

المتفي :
إبي إسحاق الحويني

الجواب:
إذا كنت تصلي خلف إمام فدعا ورفع يديه فيشرع لك أن تتابعه على ذلك لقول النبي : "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه"، أما إذا صليت إماماً فلا تفعل.
================================================== =======
  Anamel 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
============
اغلفة فيسبوك جميلة باسمك
http://www.factway.net/vb/t44650.html



التعديل الأخير تم بواسطة علي بن عبدالله الماضي ; 2008-04-23 الساعة 07:25 PM
Anamel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 11:30 AM   #2 (permalink)
بنت الحُميراء
.:: المتميّــزة ::.
 
الصورة الرمزية بنت الحُميراء

تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة : United Arab Emirates
الدولة: ارض الله
المشاركات: 11,819
العضو : امرأة
افتراضي

جـــــزاك الله خيرا
  بنت الحُميراء 
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ



اللهم ارزقنا الاخلاص والقبــــول


بنت الحُميراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 01:05 PM   #3 (permalink)
Anamel
مشرف الدعوة الإلكترونية
.:: المح ــترف ::.
 
الصورة الرمزية Anamel

تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة : Egypt
الدولة: cairo
المشاركات: 2,440
العضو : رجل
افتراضي

وجزاكم الله كل الخير
  Anamel 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
============
اغلفة فيسبوك جميلة باسمك
http://www.factway.net/vb/t44650.html


Anamel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 01:52 PM   #4 (permalink)
علي بن عبدالله الماضي
General Administrator
المشرف العـــام
 
الصورة الرمزية علي بن عبدالله الماضي

تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة : Saudi Arabia
الدولة: Riyadh
المشاركات: 9,197
العضو : رجل
 
افتراضي

أحسن الله إليك ...

جمع مبارك ...
علي بن عبدالله الماضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 01:59 PM   #5 (permalink)
Anamel
مشرف الدعوة الإلكترونية
.:: المح ــترف ::.
 
الصورة الرمزية Anamel

تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة : Egypt
الدولة: cairo
المشاركات: 2,440
العضو : رجل
افتراضي

وأحسن إليك شيخنا علي عبد الله
ورزقك الله الفردوس الأعلى بغير حساب
  Anamel 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
============
اغلفة فيسبوك جميلة باسمك
http://www.factway.net/vb/t44650.html


Anamel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 02:02 PM   #6 (permalink)
أحمد أبو عمار
مشرف زاد الداعية
:: ع ـطاء الح ـقيقة ::
 
الصورة الرمزية أحمد أبو عمار

تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة : Morocco
الدولة: * * *
المشاركات: 3,712
العضو : رجل
افتراضي

.. و على هذه الفتاوى..
  أحمد أبو عمار 




`·.¸¸.·´´¯`··._.· مـشـاهِــد.. نـظـرة نـقـيَّـة `·.¸¸.·´´¯`··._.·


أحمد أبو عمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 02:11 PM   #7 (permalink)
مناهل ..
شعلة .. المنتدى


تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة : Saudi Arabia
الدولة: الشرقية
المشاركات: 3,655
العضو : امرأة
افتراضي

و
مناهل .. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 02:18 PM   #8 (permalink)
Anamel
مشرف الدعوة الإلكترونية
.:: المح ــترف ::.
 
الصورة الرمزية Anamel

تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة : Egypt
الدولة: cairo
المشاركات: 2,440
العضو : رجل
افتراضي

وم جميعاً أخوتي في الله
  Anamel 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
============
اغلفة فيسبوك جميلة باسمك
http://www.factway.net/vb/t44650.html


Anamel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-13, 08:56 PM   #9 (permalink)
عــمــر
المشرف التطويري
.:: الـمبــــــدع ::.
 
الصورة الرمزية عــمــر

تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة : Saudi Arabia
الدولة: الرياض
المشاركات: 10,135
العضو : رجل
افتراضي

أخي أنامل ..
  عــمــر 


عــمــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2008-04-14, 02:07 PM   #10 (permalink)
نـــ الإسلام ـــور
.:: المبدع ــــة ::.
 
الصورة الرمزية نـــ الإسلام ـــور

تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة : United Arab Emirates
الدولة: بَيْنَ آودِيةِ الحيآهـ ..~
المشاركات: 7,459
العضو : امرأة
 
افتراضي

أحسن الباري إليك و نفع بك ،،
  نـــ الإسلام ـــور 


قافلة الهدى الدعوية - غايتي الجنة !


... شُكْراً ربّآهـ


نـــ الإسلام ـــور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.2 TranZ By Almuhajir